منتديات القيصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتديات القيصر

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوزان الشعر العربي
الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:14 pm من طرف ibrahim

» فضل الصلاه على الرسول الكريم
الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:08 pm من طرف ibrahim

» أجب عن الأسئلة وبصراحة
الثلاثاء أبريل 13, 2010 3:52 pm من طرف ibrahim

» ادخل و تعرف على مدينة اعزاز من الألف إلى الياء تاريخيا و وصفيا
الثلاثاء أبريل 13, 2010 3:41 pm من طرف ibrahim

» أهدي ثلاث وردات
الجمعة أبريل 09, 2010 2:18 pm من طرف ibrahim

» مكتبة النكت
الجمعة أبريل 09, 2010 1:52 pm من طرف ibrahim

» نبذة عن قصة حياة الفنانة هيفاء وهبي
الإثنين أبريل 05, 2010 2:46 pm من طرف محمد حسن كنو

» كلمات سر اللعبة الرائعة سان أندريس على الكومبيوتر
الجمعة أبريل 02, 2010 12:11 pm من طرف محمد حسن كنو

» سجل دخولك وخروجك بالشهادتين
الجمعة مارس 26, 2010 3:09 pm من طرف ibrahim


شاطر | 
 

 أوزان الشعر العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahim

avatar

mms
عدد المساهمات : 9
نقاط : 2027
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: أوزان الشعر العربي   الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أجل الرقي بكتاباتنا يسرني أن أقدم شرحاً مفصَّلاً يشتمل تعريفاً بعلم العروض ومصطلحاته وكيفية التقطيع العروضي ومن ثم تقديم لبحور الشعر الستة عشر مع تدعيم الشرح بالأمثلة الشعرية، ولمزيد من الفائدة وبغية التركيز على كل بحر على حده، عن علم العروض أو بحور الشعر العربي والشعر التقليدي .


المدخل إلى علم العروض


يتميز شعرنا العربي عبر جميع الحقب التي مر بها بإيقاعه الجميل الذي يخلب الألباب وموسيقاه العذبة التي تطرب الآذان والتي تجعل القارئ يعيش جوَّ القصيدة ويبحر في أعماقها ويخترق جدارها الخيالي.
مردُّ هذا الإيقاع بلا شك يعود لتناسق الأبيات ونظمها على رتم معيّن ،هذا الرتم الشعري المتزّن والإيقاع المنتظم يدعى بالوزن الشعري أو ما يطلق عليه بحور الشعر.
واضع علم العَروض وصاحب الفضل الأول في تأسيسه بلا شك هو العلّامة (الخليل بن أحمد الفراهيدي) الذي ولد وعاش في العصر العباسي، وكرّس حياته في جمع شعر من قبله ودراسته ومقارنته حتى توصل إلى تحديد خمسة عشر وزناً استعمله من قبله من الشعراء فسماهم ببحور الشعر العربي ، ثم جاء من بعده الطلبة والدارسون فأرسوا قواعد هذا العلم المحدث ووسعوا نطاق استعماله وأضافوا إليه بحراً جديداً ليصبح عدد البحور في الشعر العربي ستة عشر بحراً، وقد سّمي هذا العلم
بعلم العروض لأن الشعر يُعرض عليه فيظهر المتّزن من المنكسر.


• مصطلحات في علم العروض لابد من معرفتها:


- البحر: وهو الإيقاع والوزن الذي تسير عليه القصيدة من أولها لآخرها.
- البيت الشعري: ويتألف من شطرين صدر وعجز، الجزء الأخير من الصدر يسمى عروضاً، والجزء الأخير من العجز يسمى ضرباً، وباقي البيت الشعري ما عدا العروض والضرب يدعى حشواً.
- تفعيلات البحور: ومفردها تفعيلة البحر، وهي الميزان الذي يتميز به كل بحر على حده، فمثلاً البحر الوافر تفعيلاته (أي ميزانه): مفاعلتن مفاعلتن فعولن ،وبالتالي فجميع القصائد المنظومة على هذا البحر يجب بالضرورة أن تنسجم شطور أبياتها مع ميزان هذا البحر.
- التام والمجزوء: إذا استوفى البيت الشعري أجزاء البحر كلها (تفعيلاته كلّها) يقال أنه البحر تام، أما إذا حذف جزء من تفعيلاته في كل شطر فيقال أنه مجزوء. وعلى سبيل المثال البحر البسيط يستعمل تاماً فتكون تفعيلته (مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) أما عندما يستعمل مجزوءاً فتصبح تفعيلته (مستفعلن فاعلن مستفعلن) حيث حذفت التفعلية الأخيرة (فعلن)، وقد تحذف نصف تفعيلات البحر فيصبح مشطوراً، وقد يحذف ثلثاه فيسمى منهوكاً.
- ضابط البحر: وهو عبارة عن شطر شعري يتماشى وزنه مع وزن البحر المذكور ضمنه، والغرض منه تسهيل حفظ القارئ لأوزان البحور، ويعتبر صفي الدين الحلي هو من ابتدع هذه الطريقة فأوجد ضابطاً لكل بحر من البحور الستة عشر.



• التقطيع العروضي:


بشكل عام يعتمد التقطيع العروضي والذي هو أساس معرفة البحور على السمع لا على الكتابة، فإذا أردنا معرفة وزن قصيدة ما عمدنا إلى شطرٍ منها وقطعناه ثم عرضناه على تفعيلات البحور. وعملية التقطيع هذه تعتمد على الوقف (وضع إشارة سكون 5) تحت كل حرف ساكن، وإشارة (/) تحت كل حرف متحرك، وأعود لأذكر بالمبدأ الأساسي في عملية التقطيع والذي علينا ألا ننساه أبداً وهو أن الأساس في عملية التقطيع هو نطق الأحرف لا كتابتها.
مثال: تعالوا بنا لنقطع الشطر التالي:
عُلُوٌ في الحياةِ وفي المَمَاتِ:
عُلُوْ- وُنْ – فِلْ – حَيَاْ – تِوَفِلْ – مَمَاْ – تِيْ
//5 /5 /5 //5 ///5 //5 /5
الآن وبعد تقطيع البيت نعرضه على تفعيلات البحور (والتي سندرسها بالتفصيل لاحقاً) فنجد أنها تنسجم مع تفعيلات البحر الوافر وهي:
مُفَاعَلتن مُفَاعَلَتن فَعولن
مفا – علْ – تنْ – مُفَاْ – عَلَتُنْ – فَعُوْ – لُنْ
//5 /5 /5 //5 ///5 //5 /5


• بحور الشعر:



وهي كما أردفنا ستة عشر بحراً سنكتفي بدراسة تفعيلاتها وأشهر جوازاتها (أكثرها استعمالاً) مع دعم الشرح بالأمثلة الشِّعرية،
البحر الطويل، البحر البسيط، البحر الوافر، والبحر الكامل
البحر المتقَارب، بحر الرَّمَل، البحر الخفيف، والبحر المديد
البحر المنسرِح، البحر السريع، البحر المُجتث، وبحر الرَّجز
بحر الهَزَج، البحر المضارع، البحر المقتضب، والبحر المتدارَك.


وسأقدمها تباعاً بإذن الله
يتبع

Arrow Arrow Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ibrahim

avatar

mms
عدد المساهمات : 9
نقاط : 2027
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: أوزان الشعر العربي   الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:12 pm

[center]بحور الشعر العربي (علم العَروض)


(الطويل – البسيط – الوافر – الكامل)


1- البحر الطويل: وقد سمي بهذا الاسم لأنه أطول بحور الشعر كلها حيث أن تفعيلاته ثمانية وأربعون، ويتميز هذا البحر بأنه يستوعب الكثير من المعاني نظراً لطوله، فهو يتسع للسرد القصصي وقصائد المديح والفخر.



- ضابطه : قول صفي الدين الحلي:

طويلٌ له بين البحور فضائلُ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
تفعيلاته : (//5/5- //5/5/5- //5/5- //5//5)


- أشهر جوازاته:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن – فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن - فعولن مفاعيلن فعولُ فعولن - فعولُ مفاعيلُ فعولُ مفاعلن.


- أمثلة شعرية :
أقولُ وقد ناحت بقربي حمامةٌ ...... أيا جارةً لو تشعرين بحالي (أبو فراس)
أراكَ عصيَّ الدَّمع شيمتكَ الصّبرُ ..... أما للهوى نهيٌ عليكَ ولا أمرُ (أبو فراس)
وما الدّهر إلاّ من رواةِ قصائدي ...... إذا قلتُ شِعراً أصبح الدّهر منشدا (المتنبي)


2- البحر البسيط: سمّي بهذا الاسم لانبساطه أي سهولته وسهولة النظم عليه حيث أنه يتحمّل جميع المعاني وجميع أغراض الشعر وهو لكثرة ما نظم عليه من القصائد سمّي بحمار الشعر.


- ضابطه : قول صفي الدين الحلي:
إنّ البسيطَ لديهِ يُبسَطُ الأمَلُ مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُن
تفعيلاته /5/5//5- /5//5 - /5/5//5- ///5)


أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (أي تفعيلته الرباعية) أو مجزوءاً (ثلاثي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مستفعلن فاعلن مستفعلن).


ومن أشهر جوازات البسيط التام: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن – متفْعِلن فعِلن متفْعِلن فعِلن
وأشهر جوازات البسيط المجزوء: مستفعلن فاعلن مفعولن – متفْعِلن فاعلن مستفعلان



- أمثلة شعرية :

الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني .... والسّيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ (المتنبي)
من يفعلِ الخيرَ لا يعْدمْ جوازيَهِ ...... لا يذهبِ العُرْفُ بين اللهِ والناسِ (الحطيئة)
لكلِ شيءٍ إذا ما تمَّ نقصانُ ..... فلا يُغرُّ بطيبِ العيشِ إنسانُ (أبو البقاء الرندي)


مثال مجزوء البسيط:
هل ينفعِ الوجدُ أوْ يفيدُ ....... أم هل على من بكى جُناحُ



3- البحر الوافر: وسمّي بهذا الاسم لمرونته ووفرة المعاني والأبيات عليه، وهو كثير الاستعمال في الشعر العربي وصلح لأغلب الأغراض الشعرية من فخر وحماسة ووصف ورثاء.


- ضابطه :
قول صفي الدين الحلي:
بحورُ الشِّعرِ وافرها جميلٌ مفاعلتن مفاعلتن فعولن
(//5///5 //5///5 //5/5 )


- أشهر جوازاته:
يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مفاعلتن مفاعلتن).


ومن أشهر جوازات الوافر التام:
مفاعيلن مفاعيلن فعولن – مفعاعيلُ مفاعيلُ فعولن.


وأشهر جوازات الوافر المجزوء:
مفاعلتن مفاعيلن – مفاعيلن مفاعلتن – مفاعيلن مفاعيلن.


- أمثلة شعرية :
أبا هنْدٍ فلا تعْجلْ علينا ......... وأنْظِرنا نخبِّرْكَ اليقينا
(عمرو بن كلثوم)
سلامٌ من صبا بردى أرقُّ ....... ودمعٌ لا يكفكفُ يا دمشقُ
(أحمد شوقي)
ولمّا أنْ تجهّمني مُرادي ......... جرَيتُ معَ الزّمانِ كما أرادا (المعرّي)


مثال مجزوء الوافر:
أعاتِبها وآمرُها ............... فتغْضِبُني وتَعصيني



4- البحر الكامل: وقد سمي كذلك لكماله في الحركات، وهو سهل الاستعمال ويتميز بإيقاعه الواضح لذلك يصلح لقصائد الحماسة وللقصائد الغنائية أيضاً فهو ذو إيقاعٍ موسيقيٍّ خلاب!


- ضابطه :
قول صفي الدين الحلي:
كَملُ الجمالِ من البحورِ الكاملُ متفاعلن متفاعلن متفاعلن
(///5//5- ///5//5-///5//5)


- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (متفاعلن متفاعلن).


ومن أشهر جوازات الكامل التام:

متفاعلن متفاعلن فَعِلن – متفاعلن متفاعلن فعلاتن
وأشهر جوازات الكامل المجزوء:
متفاعلن متفاعلاتن – متفاعلن متفاعلان.


- أمثلة شعرية :
ولقدْ ذكرتكِ والرماحُ نواهلٌ ... منّي وبيْضُ الهندِ تقطرُ من دمي(عنترة)
لولا الحياءُ لعادني استعبارُ ........ولزرتُ قبركِ والحبيبُ يزارُ (جرير)
بيضاءُ لا كدرٌ يشوبُ صفاءَها ....... كالياسمينِ نقاوةً وعبيرا


مثال مجزوء الكامل:
أبُنَيَّتي لا تجزعي ................ كلُّ الأنامِ إلى ذهابْ
(أبو فراس)


يتبع
Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ibrahim

avatar

mms
عدد المساهمات : 9
نقاط : 2027
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: أوزان الشعر العربي   الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:14 pm

البحر (المتقارَب – الرَّمَل – الخفيف – المديد)



5- البحر المتقارَب: وسميَّ كذلك لتقارب حركاته، ويتميز هذا البحر بإيقاعه الموسيقي الواضح وبميله إلى الانتظام والشدة نوعاً ما، لذا يستعمل بكثرة في القصائد المعاصرة ذات الطابع القومي الحماسي.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي:
عن المتقاربِ قالَ الخليلُ ــ فعولن فعولن فعولن فعولن
(//5/5-//5/5-//5/5 - //5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الرباعية)
أو مجزوءاً (ثلاثي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي
(فعولن فعولن فعَلْ).
ومن أشهر جوازات المتقارب التام:
فعولن فعولن فعولن فَعَلْ – فعولن فعولن فعولن فعولْ
وأشهر جوازات المتقارب المجزوء:
فعولن فعولن فعولن – فعولُ فعولُ فعلْ.

- أمثلة شعرية :
حماةَ الدِّيارِ عليكمْ سلامْ ......... أبَتْ أن تذِلَّ النُّفوس ُ الكرامْ (خليل مردم)
إذا الشَّعب يوماً أراد الحياةَ ..... فلابدَّ أن يستجيبَ القدرْ
(أبو القاسم الشابي)
مثال مجزوء المتقارب:
ففي حلبٍ عدّتي ................. وعِزِّيَ والمفخرُ
عفا الله عمّا مضى................. فسلْ نلتَ خيرَ الرِّضا


6- بحر الرَّمَل: وقد سمّي بهذا الاسم نظراً لسرعة النطق به فهو كمن يرمل أي يسرع في المشي، وهو بحرٌ موسيقيٌ رقيقٌ ورائع نظمت عليه الموشّحات وأجمل القصائد المغنّاة ويعتبر حديث الاستعمال نسبياً.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي:
رمَلُ الأبحرِ ترويهِ الثّقاتُ ــ فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
(/5//5/5 - /5//5/5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية)
أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي
(فاعلاتنْ فاعلاتنْ).

وأشهر جوازات الرّمَل التام:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن– فعِلاتن فعِلاتن فاعلن–
وأشهر جوازات الرَّمَل المجزوء:
فاعلاتن فاعلن – فاعلاتن فاعلاتانْ.
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
- أمثلة شعرية :
يا فؤادي لا تسلْ أينَ الهوى ......... كانَ صرحاً من خيالٍ فهوى (ابراهيم ناجي)
إعتزلْ ذكرَ الأغاني والغَزَلْ .......... وَقلِ الفصْلَ وجانبْ منْ هَزَلْ (ابن الوردي)
مثال مجزوء الرّمَل:
يا شبابَ العربِ هيّا ................. وانطلق يا موكبي
وارفع الصوتَ قويا ................. عاشَ بعثُ العَربي


7- البحر الخفيف: وقد سمي بهذا الاسم لأنه خفيفٌ على اللسان طريٌ على الآذان قريب من النفس، وهو من فرط طراوته وسهولته يقترب من النثر لهذا فهو يناسب القصائد الغزلية ذات الطابع العفيف وقصائد الرثاء.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي:
يا خفيفاً خفّت به الحركاتُ ــ فاعلاتن مستفعٍ لن فاعلاتن
(/5//5/5 - /5/5/ /5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية)
أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي
(فاعلاتنْ مستفعِ لنْ).
ومن أشهر جوازات الخفيف التام:
فاعلاتن مستفْعِ لن فاعلن ــ فاعلاتن متفْعَ لن فاعلاتن.
وأشهر جوازات الخفيف المجزوء:
فاعلاتن مستفْعِ لن – فاعلاتن متفْعِ لْ.

- أمثلة شعرية :
غيرُ مجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ......... نَوحُ باكٍ ولا ترنُّمُ شادي (المعرّي)
صنْتُ نفْسي عمّا يُدنِّسُ نفسي ...... وترفّعتُ عن جدى كلِّ جبْسِ (البحتري)
مثال مجزوء الخفيف:
عتْبُ ما للخيالِ .......... خبِّريني ومالي
لا أراهُ أتــاني .......... زائراً مذ ليالي
(أبو العتاهية)


8- البحر المديد: وقد سمي بهذا الاسم لامتداد جزأيه السباعيين (فاعلاتن) حول جزئه الخماسي (فاعلن)، وهذا البحر قليل الاستعمال نادره لم ينظم عليه الشعراء القصائد لثقله، إنما نظمت عليه بضعة أبياتٍ متفرقة.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي:
لمديدِ الشِّعرِ عندي صفاتُ ــ فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
(/5//5/5 - /5//5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته:
فاعلاتن فاعلن فاعلن –
فاعلاتن فاعلن فاعلانْ –
فعِلاتن فعِلن فعلن.

- أمثلة شعرية :
يالَبكرٍ أنشِروا لي كليباً ......... يالَبكْرٍ أين أينَ الفرارُ
(الزير سالم)
لا يغرَّنَّ امرأً عيشُــهُ ......... كلُّ عيشٍ صائرٌ للزَّوال
يـا لبينى أوقدي النارا ......... إنَّ مَن تهوينَ قد حارا

يتبع
Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أوزان الشعر العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القيصر :: المنتديات الأدبية :: منتدى الشعر والخواطر والقصص والروايات-
انتقل الى: